ماهو التسويق الإلكتروني؟ Internet Marketing IM

السبت، 9 نوفمبر 2019

ماهو التسويق الإلكتروني؟ Internet Marketing IM

سيكون هذا المقال دليلا مختصرا وشاملا لك لفهم التسويق الإلكتروني بشكل بسيط وواضح.
التسويق الإلكتروني وبالإنجليزية Online Marketing وأيضا Internet Marketing قد أصبح في السنوات الأخيرة من المواضيع الأكثر شهرة، فقد أصبح الكثير -هذا إن لم يكن الكل- يتحدثون عنه وعن تعلّمه لخلق تواجد لهم على الأنترنت أو تحسينه إن كانوا من المتواجدين فيه مسبقا.
ماهو التسويق الإلكتروني؟ Internet Marketing IM

في هذا الدليل سنتناول أربعة نقاط مهمة وهي:

أولا: ماهو التسويق الإلكتروني؟

ثانيا: فوائد التسويق الإلكتروني.

ثالثا: طرق التسويق الألكتروني.

رابعا: الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة.

أولا: ماهو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو أي ممارسة مدرّة للفائدة، تتم بواسطة الأنترنت، بعدّة طرق، لأجل تسويق منتجات أو خدمات لعملاء محتملين.
سأصيغ الأمر بشكل أبسط أكثر:
التسويق الإلكتروني هو استعمال الأنترنت من أجل الوصول إلى عميل ما وذلك من أجل تحقيق مبيعات أكثر وبالتالي تحقيق أموال أكثر.
وكما ترى من حولك قد أصبحت كل الشركات الموجودة على أرض الواقع تربط خدماتها أو منتجاتها بالأنترنت سواء عن طريق موقع أو غيره من الطرق التي سنتحدّث عنها لاحقا، وذلك لما له من أهميّة كبيرة.

ثانيا: فوائد التسويق الإلكتروني

- لعلّه من أكبر فوائد استخدام التسويق الإلكتروني هو معرفة الطريقة المثلى التي يتعامل معها الزوار والتي تحوّلهم من زوّار إلى عملاء حقيقيين، وهذا يفيدنا في معرفة الطريقة الأفضل لجلب العملاء.
- الفائدة الأخرى هي دخولك في المنافسة، فكما قلنا كل الشركات وأصحاب الخدمات أصبحوا يستعملون التسويق الإلكتروني ودخولك معهم يجعلك من منافسيهم مما يجعلك تتطور أكثر بمنتوجك أو خدمتك.
- وكذلك التسويق الإلكتروني يوفر الكثير من الوسائل التي تجعلك تتعامل مع الزبون أو العميل بشكل مباشر وهذه فائدة عظيمة وذلك عكس التسويق التقليدي الذي كان يعتمد على الراديو والتلفاز والمطبوعات والملصقات وغيرها فهي لاتمكنك بالتعامل مع العميل مباشرة.
- ومن فوائده أيضا الأثمان الرخيصة مقابل تسويق خدمتك مقارنة بالطرق التقليدية.
- وأيضا الفائدة الأخرى هي الدقة الكبيرة في استهداف العملاء وفي تقديم بيانات تحليلية دقيقة لتحسين منتجك.

ثالثا: طرق التسويق الألكتروني

إن طرق التسويق الإلكتروني كثيرة ومتنوعة، وفي أكثر الأحيان تكون مترابطة مع بعضها ومتشابكة، سنتعرّف على أكثر الطرق شيوعا وأهمية.

1- التسويق بموقع أنترنت Website Marketing

المواقع هي محطّ أنظار كل أصحاب الشركات الذين لديهم ما يسوقونه، لذلك عندما تملك موقعا فخطوتك التالية هي عملك على جلب أكبر عدد مكن من الزوّار والزبائن لتكون لديك أقوى أداة تسويقية.

2 - التسويق بالمحتوى Content Marketing

والمقصود بالمحتوى هو إما التدوين أو تأليف الكتب أو تقديم دروس أونلاين وما شابه ذلك، يعتبر من أهم الطرق والهدف منه توفير معلومات جديدة للعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد أيضا، وذلك بنشر محتوى مفيد ومميز في مجال متخصص يهتم به العملاء المحتملين.

3 - التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 

طريقة مميزة يقوم فيها صاحب المنتج أو الخدمة بإعطاء جزء من أرباحه مع المسوق بالعمولة الذي يقوم بالتسويق لمنتجهم أو خدمتهم.

4 -التسويق بالإعلانات المدفوعة Pay-Per-Click advertising PPC

هي من أسرع الطرق للحصول على نتائج، ولكنها تتطلب دفع أموال كثيرة أيضا، والفكرة تقوم على أن تقصد إحدى الشركات الإعلانية وتقوم بإنشاء حملة إعلانية لها وفق نظامها.

5 - التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing

الفكرة تقوم على جمع قائمة من البريد إلكتروني لأشخاص يهتمون بشئ مشترك ثم إرسال إليهم الرسائل التسويقية في مجالهم المهتمين به.

6 - التسويق بمواقع التواصل الإجتماعي  Social Media Marketing

التسويق بمواقع التواصل الإجتماعي هي أفضل طريقة على الإطلاق وذلك لأنها الأكثر زيارة من بين كل المواقع الأخرى، لذلك يمكنك بناء صفحات تجارية لمنتجاتك أو خدماتك ، وأيضا يمكنك القيام بحملات تسويقية مدفوعة أو حتى مجانية.

7 - التسويق بمحركات البحث Search Engine Marketing SEM

أنت تتساءل كيف؟ الأمر بسيط، فمن خلال محرك البحث جوجل مثلا يمكنك الحصول على العديد من الزوار لموقعك منه مباشرة.
فما عليك إلا تحسين موقعك وتقديم محتوى مميز لجلب الزوار أكثر.

رابعا: الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين التسويق الرقمي Digital Marketing DM والتسويق الإلكتروني Internet Marketing IM؟

التسويق الإلكتروني هو فرع من فروع التسويق الرقمي، لأن التسويق الرقمي ينقسم إلى قسمين هما:
القسم الأول هو التسويق عبر الأنترنت وهو التسويق الإلكتروني الذي نتكلم عنه.
القسم الثاني هو التسويق بدون أنترنت كالتسويق بالتلفاز والراديو ورسائل البريد فكلها رقمية ولكنها لا تحتاج لأنترنت.

ما الفرق بين التسويق والبيع؟

التسويق هو معرفة احتياجات السوق وبعدها تصنع المنتج الذي يسد هذه الحاجة، أما البيع فهو عكس ذلك تماما أي أنك تملك المنتج مصنوع وجاهز وتحاول أن تبحث عن من يحتاجه في السوق.

هل التسويق الالكتروني Internet Marketing قضى على التسويق التقليدي Traditional Marketing؟

لا نستطيع قول ذلك، صحيح أن التسوق الإلكتروني أفضل من حيث التكاليف وقياس العائدات، ولكن أفضل خطة هي الدمج بينهما معا لتكون الفائدة أفضل وأكثر.

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري